تأسست الشــركة المتــحدة للتــأمين في 22 /  ديسمبر عام  1997 م بموجب قرار اللــجنة الشعـبية العــامة رقم ( 211 ) لسنة 1423 و.ر بشأن الإذن لبعض المؤسسات والشركات العامة بتأسيس شركة مساهمة للتأمين  وباشرت فعلياً أعمالها في غرة أبريل 1999 م عن طريق مركزها الرئيسي  استناداً إلى قرار اللجنة الشعبية العامة للاقتصاد والتجارة رقم ( 388 ) لسنة 1427 و.ر ، وإلى القانون رقم ( 9 ) لسنة 1992 م بخصوص مزاولة الأنشطة الاقتصادية ..  
رفعت المظلة التأمينية شعارا لها تستظل بها النشاطات الاقتصادية لتكون إضافة نوعية لسوق التأمين الليبي وتلبية لاحتياجات شركات ومؤسسات الاقتصاد الوطني إلى خدمات  تأمينية مميزة وكفؤة وسريعة ، وكان لها ذلك بتوفيق من الله وهمة العاملين بها .. وأحدثت تطورا ملحوظا في مستوى وسرعة تقديم خدمات التأمين ، والحصول على عروض تنافسية من وسطاء التأمين من جميع أنحاء العالم .. 
ولاقت الترحاب من الجميع والثقة العالية لمصداقيتها وجديتها وتميزها في العمل والأداء  كما أنها ومنذ مباشرتها لأعمالها اعتمدت مبدأ ميكنة أعمال الإصدار والتعويضات والأعمال الفنية والإدارية ، وأدخلت المنظومات و وفرت الأجهزة الحديثة والمتطورة اللازمة لإنجاح ذلك ، وعملت على خلق كادر فني متخصص في مجالات البرمجة والصيانة ومشغلي النظم والمعلوماتية من اجل توفير الوقت والدقة اللازمين لانجاز الأعمال .. وتنبهت الشركة إلى أهمية ودور نشر الوعي التأميني في حجم مبادلات سوق التأمين الليبي ،
فأصدرت مجلة فصلية تأمينية اقتصادية ثقافية فصلية في مسعى لنشر الوعي التأميني والتعريف بالحاجات التأمينية وحقوق  و واجبات حملة الوثائق ، ولم تغفل أهمية الإعلام والدعاية والإعلان في نشر عملياتها التأمينية والتعريف بها والدعوة لها وأولت ذلك مجالا كبيرا وخصصت الموازنات الضرورية لذلك وفق خطط ودراسات ذات جدوى .. 
رأس مال الشركة المتحدة للتأمين ألاكتتابي ( 20  مليون د.ل ) ،  يمثل  مليوني سهم ، القيمة الاسمية للسهم الواحد 10 دنانير في حين تبلغ القيمة السوقية للسهم في سوق الأوراق المالية الليبي حوالي 20 دينار للسهم الواحد .. يتكون رأس المال  بمساهمة 40 % منه تقريبا لمؤسسات وشركات تمثلت في :-- المصارف التجارية . -  الشركة العربية الليبية للاستثمارات الداخلية .-الشركة الليبية للحديد والصلب . - الشركة العامة للأنابيب .-  الشركة الوطنية للمنسوجات .-  الشركة العامة للمنتجات والصناعات الجلدية .-الشركة الوطنية العامة للنقل البحري .- شركة السواحل للاستثمار العقاري .
كما يساهم القطاع الخاص والأفراد الطبيعيون بحصة 60%  تقريبا من رأس المال وتتمتع الشركة المتحدة للتأمين بمركز مالي مرموق في السوق الليبي ، وتشير ميزانياتها السنوية إلى النجاحات ، وازدهار أعمالها المستمر ، وشهدت لها بذلك إضافة إلى حملة الوثائق والمساهمين بها ، الجهات الرسمية والاعتبارية والمؤسسات الاقتصادية والرقابية وشركات التأمين الأخرى العاملة في السوق الليبي  
1 حساب التوزيع 558
2 قائمة الأرباح والخسائر 538
3 قائمة الميزانية العمومية 642